زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 4429 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 115622802 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-06-20 05:24:58 المشاهدين = 5225
بوابة صيدا - مواضع القدوة في شخصية علي بن أبي طالب ودورها التربوي في تنشئة جيل مثالي رائد
كتب الشيخ محمد فؤاد ضاهر  / بوابة صيدا

 

الحديث عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب حديث طويل الذيل ذو شجون وفنون، ﻻ يسعنا اﻹحاطة به في عجالة سريعة؛ إنما يمكننا أن نقدمه ككلية عامة، وذلك من خلال الإطلالة على جوانب العظمة لديه، سيما في إبراز مواضع القدوة في شخصيته، بغية التأسي بها كمحاولة ﻹيجاد مثل هذه النماذج في واقعنا المعاصر.

 

فما سمات القدوة في شخصية علي حتى اتخذه كبار الصحابة مرجعا لهم في عويصات اﻷمور، ومستشارا يعودون إليه في أدق النوازل؟

 

وهل يمكن لمن درس عليا متجردا عن نوازع الهوى أن يترك بصمة إيجابية في الحياة، ويكتب اسمه مع الخالدين؟

 

حياة علي مليئة بالمحطات التثقيفية والتربوية التي تستثير الفكر، وتستنهض العزائم، وتدعو إلى التبصر والتأمل، على سنن مستقيمة ونية سليمة. ولنا مع علي عدة وقفات كاشفات مطلعات، نسلط الضوء عليها لتستبين تجليات الحق في هذه الشخصية الفذة؛ إن على الصعيد الوجداني، أو المعرفي، أو الاجتماعي... انطﻻقا من اتصاله بربه، واقتدائه بنبيه، وعلاقته بإخوانه، وارتباطه بمجتمعه، وموقفه من المخالفين له والمنحرفين عن وﻻيته.

 

كان من بالغ حكمة المرتضى وفهمه ونفاذ بصيرته، اهتمامه بوحدة كلمة المسلمين والمحافظة على ائتلافهم واجتماع أمرهم، حتى عرف عنه اﻹبقاء على أسلوب القضاء وعدم نقض أحكام من سبقه من الخلفاء، واقتفاء أثرهم والسير على هديهم.

 

ليس خافيا أن موقف علي بالنسبة إلى الخلفاء تجاوز حدود المتابع إلى المؤيد، بله الناصح والمرشد والداعم، إلى المشارك في صناعة القرار، إلى باني العلاقات الاجتماعية، ومنشئ اﻷواصر النسبية والمصاهرات التي تمخضت عنها زيجات ووﻻدات كلها تأتي يوم القيامة في صحيفة علي.

 

وإن عمل علي بمقتضى خلافة أبي بكر على المستوى الشخصي، حيث ﻻ مكره له وﻻ خشية مظنونة على الإسلام؛ اعتراف ضمني منه بشرعية الخلافة، وتبرئة ذمتهم من دعوى غصب اﻹمامة.

 

مثال ذلك قبوله سبية من جيش اليمامة هي خولة بنت جعفر بن قيس من بني حنيفة، ثم استوﻻدها أفضل أوﻻده بعد الحسنين وهو محمد ابن الحنفية. كذلك قبوله الصهباء الجارية التي سبيت في معركة عين التمر التي ولدت له عمر ورقية.

 

بلغت به شدة وفائه لعمر، ومعرفته بفضله، واقتدائه به، أن عليا لما عاد إلى الكوفة من واقعة الجمل قيل له: انزل بالقصر اﻷبيض! قال: "ﻻ، إن عمر بن الخطاب كان يكره نزوله، فأنا أكرهه لذلك".

 

وكان عمر بعد فضل الله تعالى سببا في بقاء النسل النبوي حين أهدى عمر الحسين بن علي من غنائم الفرس ابنة يزدجرد، فولدت له زين العابدين الذي لم يبق من أبناء الحسين غيره، ومنه تناسلت ذرية الحسين، وإليه ينتسبون. وأعطى أختها لمحمد بن أبي بكر، فكان عديلاً للحسين، وأنجبت له القاسم بن محمد بن أبي بكر.

 

فكان القاسم بن محمد وعلي بن الحسين ابني خالة.

 

وقبل من عثمان مكرمته في مهر فاطمة حين انطلق إلى السوق يريد بيع درعه فاشتراه منه عثمان بأربع مئة درهم، فلما قبض علي الدراهم منه وقبض عثمان الدرع، قال عثمان: يا أبا الحسن، ألست أولى بالدرع منك وأنت أولى بالدراهم مني؟ قال علي: بلى. فقال: إن هذا الدرع هدية مني إليك. فأخذ الدرع والدراهم وأقبل على رسول الله فطرح الدرع والدراهم بين يديه وأخبره بالذي حصل مع عثمان. فدعا له النبي بخير.

 

وحين خطبها قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه ﻻ بد للعرس من وليمة. فقال سعد: علي كبش. وجمع له رهط من اﻷنصار آصعا من ذرة.

 

ولما نمي إليه أن نفرا يقدمونه على شيخي الإسلام أبي بكر وعمر لم يرتض ذلك. وتواتر عنه إبان خلافته في الكوفة قوله على منابرها وفي مختلف محافلها: "خير اﻷمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر". "ﻻ أوتي بأحد يفضلني على أبي بكر وعمر إﻻ جلدته حد المفتري".

 

إنه التواضع واﻹنصاف والمصالحة مع الذات والصدق مع الناس.

 

من جانب آخر لم يكن يقاتل يوما ﻷجل القتال نفسه وإراقة الدماء، بل كان هدفه يتجه نحو إرساء معالم الحق والعدل والصالح العام. لذلك شهد ﻷهل الجمل وصفين باﻹيمان والإسلام، ولما وضعت الحرب أوزارها أكرم السيدة عائشة أم المؤمنين، ودعا الله لها بالعفو والمغفرة. وحزن شديدا على استشهاد حواريي النبي طلحة والزبير.

 

ولم تمنع الحرب الدائرة بينه وبين معاوية من تبادل رسائل اﻻستفتاءات التي كان يفيد معاوية بها ليحل دقائق اﻹشكاﻻت العلمية والوقائع القضائية.

 

واللافت موقفه من قاتله، وهو الذي كان يعرفه من صفته التي أخبره عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع هذا فلم يقتله! ولما ضربه بالسيف المسموم على قرنه أشار علي على أوﻻده أن يضربوه ضربة بضربة وﻻ يعتدوا.

 

هذه تطوافة سريعة في حياة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب نتلمس من خلالها سمات هذه الشخصية العداءة في عالم اﻹنسانية عسى أن تكون بالنسبة إلينا قطوفا دانية نأتسي بها في بناء أمة قوية ومتماسكة.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • الحريري رعت بمشاركة السعودي من بلدية صيدا برنامج: لبنان وطن المعرفة .. ثقافة السؤال / 23 صورة
  • أردوغان لواشنطن: ضد أي دولة تسلحون قوات سوريا الديمقراطية في سوريا؟
  • الرئيس الإيراني يُهين الجامعة العربية..
  • الجبير ينفي وجود علاقات بين السعودية وإسرائيل
  • محكمة الجنايات أصدرت حكما بإنزال عقوبة الإعدام في حق طارق يتيم
  • البزي يُبارك للبنانيين بالاستقلال ويدعو لتكريم شهداء الاستقلال من أبناء المدينة
  • إمتحان لمتطوعي الدفاع المدني في الكشاف العربي
  • الأحدب: هل يقبل الحريري ان يتحول ابناء السنة الى مضطهدين ومطلوبين؟
  • الادعاء على 3 موقوفين بجرم الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح
  • حزب الله يعزي آل اليوسف ويلتقي فاعليات مخيم عين الحلوة
  • بهية والحريري وحنينة
  • كلية الإعلام تعاقب طالبين اعتديا على طالبة
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فيضانات في مدينة جدة السعودية 21 تشرين الثاني نوفمبر 2017


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة