زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 1677 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 131154197 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-12-18 11:41:26 المشاهدين = 1463
بوابة صيدا - د. صلاح أمام الآلاف في مهرجان حماس في صيدا: على من أشعل الحرب أن يتحمل لهيب نيرانها
بوابة صيدا / احتشد آلاف الفلسطينيين في مدينة صيدا بلبنان، يوم الأحد 17/12، بمناسبة الذكرى الثلاثين لانطلاقة حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقُدّر الحشد بأكثر من عشرة آلاف شخص، ضاق بهم مكان المهرجان، وقد قدموا من مختلف المخيمات والمناطق اللبنانية، وكانت كلمة لمسؤول منطقة الخارج في حركة (حماس) الدكتور ماهر صلاح شدد خلالها على أن القدس ليست مجرد مدينة، فهي عابرة للتاريخ والجغرافيا، والزمان والمكان "إذ عُرج بنبينا عليه الصلاة والسلام منها إلى السماء، فرفعه الله من القدس، ولعلها إشارة إلى أن الرفعة واسمو والارتقاء محلها ومنتهاها في القدس ومنها وإليها".

 

أضاف "إنها المسجد الأقصى وقبة والصخرة، إنها كنيسة القيامة، وكنيسة المهد.. القدس هي عنوان الصراع.. القدس الموحّدة هي مدينة واحدة، شرقها وغربها، لا تعرف القسمة ولا التجزئة، ولا تقبل الاحتلال والوصاية. القدس الموحّدة هي رمز القضية التي يتوحد عليها الجميع، على المستوى الوطني، وعلى المستوى العربي والإسلامي".

 

ووجّه صلاح كلامه لترامب فقال "إن قرارك المزعوم مرفوض، ومردود عليك. ولن يغير شيئاً من حقائق الأمور، فالقدس ستبقى فلسطينية عربية إسلامية بل عالمية، وعاصمة أبدية لفلسطين. وسيرتد هذا القرار الأخرق والخطير لعنة أبدية على من اتخذه، ومن أيّده، أو رضي به، أو سكت عنه. قرارك ينتهك حرمة المدينة المقدسة، ويمثّل إهانة للمسلمين والمسيحيين، وهو بمثابة إعلان حرب على كل الفلسطينيين والعرب والمسلمين وأحرار العالم. وعلى من أشعل الحرب أن يتحمل لهيب نيرانها". ورد على ترامب باللغة الإنكليزية بأن العرب والمسلمين وكل أحرار العالم قد قرروا أن هذا هو الوقت لإعلان كل القدس هي العاصمة الموحدة لكل فلسطين، الآن وإلى الأبد، ونحن لا نعترف بـ (دولة إسرائيل) أيضاً.

 

ووجّه رسالة إلى نتنياهو والعدو الصهيوني مهدداً بأنه "ستتحول فرحتكم وسعادتكم بالقرار الأمريكي حول القدس، إلى حسرة وندامة.. وسوف تتمزق دولتكم المزعومة، ويلقى بها إلى مزبلة التاريخ. وليس الذي ترونه اليوم إلا الشرارة الأولى، والنار قادمة لتحرقكم ومن معكم، وتطهر أرضنا الطاهرة من نجسكم ونتنكم". ووجه تحية إلى شهداء هذه الانتفاضة، الشهيد إبراهيم أبو ثريا "الذي فقد ساقيه، لكنه لم يفقد كرامته وعزته، فوهب روحه دفاعاً عن القدس. والشهيد محمود المصري أول شهداء الانتفاضة. والشهيدين باسل إبراهيم وياسر سكر. كما وجّه تحية إلى الشهيد التونسي محمد الزواري الذي أبدع مشروع الطائرة بدون طيار.

 

وأكد صلاح على أن "حركة حماس قامت في الداخل والخارج، من أجل مقاومة الاحتلال الصهيوني، وتحرير الأرض والإنسان، وتقرير المصير، وإنهاء الاحتلال، وبناء الدولة المستقلة كاملة السيادة، على كامل التراب الوطني الفلسطيني، من النهر إلى البحر، ومن رأس الناقورة إلى أم الرشراش، وعاصمتها القدس الموحدة، وعودة اللاجئين إليها". مستعرضاً التضحيات التي قدمتها حركة (حماس) خلال ثلاثين عاماً من عمرها.

 

وأعلن صلاح أن المقاومة "بكافة أشكالها المسلحة والمدنية هي خيارنا الاستراتيجي، وهي الوحيدة القادرة على المحافظة على الثوابت الفلسطينية، وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة، خاصة بعد انكشاف وهم التسوية وانحياز الموقف الأمريكي مع العدو الصهيوني. ولا يجوز الانجرار أو الانخداع بأية مقاربات ومحاولات جديدة، مهما كانت الظروف والأحوال".

 

واعتبر مسؤول منطقة الخارج في حركة (حماس) أن "الوحدة الوطنية الفلسطينية والتفاهم القوي الشامل بين جميع القوى والفصائل هي القاعدة الأساسية التي يجب أن نحافظ عليها، وننطلق منها في بناء مجتمع فلسطينيي قوي مقاوم يواجه المشروع الصهيوني. وآن لنا أن ننطلق من تفاصيل المصالحة إلى آفاق الوحدة الوطنية، على قاعدة العدالة في التمثيل، والشراكة في القرار الوطني الفلسطيني. فوحدة الشعب هي الطريق لإسقاط كل المؤامرات التي تسعى لتصفية قضيتنا وإسقاط حقوقنا. ولا يمكن أن تتحقق المصالحة إلا من خلال كسر الحصار على قطاع غزة". وحث صلاح على الجهود الفلسطينية المشتركة في الخارج لتجمع الشتات الفلسطيني في مشروع وحدوي، قادر على مواجهة الأخطار التي تتربص بنا.

 

وشدد صلاح على أن حركة حماس لم تتعرض بالسوء أو الأذى لأحد سوى العدو الصهيوني "وتحملنا في سبيل ذلك ظلم ذوي القربى، وعضضنا على جراحنا، وصبرنا على آلامنا. ودعونا الجميع لتوحيد البوصلة وجمع الكلمة ورص الصفوف، وحشد الجهود كلها نحو التحرير والقدس.. وقبلنا مساعدة من ساعدنا، فشكرناهم، ونشكرهم، ونحثهم على الاستمرار، وعلى المزيد من العون والدعم. وفي الوقت نفسه بقينا متمسكين بمبادئنا، وثوابت قضيتنا، وحقوق شعبنا".

 

وأعلن أن حركة حماس "معنية ومسؤولة أن تقف مع شعبها الفلسطيني في الخارج: في لبنان وسوريا والعراق وليبيا والخليج، وفي الوطن العربي، وفي دول الغرب والشرق، والشمال والجنوب. ونحن نعمل على تحقيق آماله وإنجاز تطلعاته، ومداواة آلامه وتخفيف معاناته. كما إننا معنيون أن نطلق طاقاته ونوظّفها، ونطوّر قدراته، ونعزز دوره، ونستثمر إبداعاته، ونبرز إنجازاته". مشدداً على أن المجتمع الفلسطيني في الخارج "هو جزء أساس ومكوّن أصيل في البيت الفلسطيني، ويجب أن تكون له مشاركته في القرار وصناعته، وأن يكون له تمثيله العادل واللائق، وحرية اختيار ممثليه في كل المؤسسات الوطنية الفلسطينية، وأن يعبّر بنفسه عن أهدافه".

 

وقال إن الفلسطينيين في الخارج مستمرون في دعم إخوانهم الفلسطينيين في فلسطين، بكل ما يملكون من قدرات ومقدرات. موجهاً رسالة إلى الشتات الفلسطيني "من أجل الاستمرار في التحركات السياسية والشعبية والإعلامية، وفي التظاهرات والاعتصامات، بالتعاون والشراكة الكاملة مع شعوب أمتنا العربية والإسلامية، ومع جميع الأصدقاء والحلفاء والقوى الحرة في هذا العالم، من أجل إسقاط القرار الأمريكي ومنع الكيان الصهيوني من استغلاله لتصعيد عدوانه علينا".

 

وحث الشعوب العربية والإسلامية على العمل من أجل كسر القرار الأمريكي وإسقاطه "ونبذ الخلافات الداخلية والنزاعات الإقليمية، فعدونا الحقيقي والوحيد هو العدو الصهيوني المحتل المجرم الغاصب. وعلينا أن نوحّد جهودنا ضده، وأن نجرّم ونحارب التطبيع معه والتقرّب إليه. فلا يجوز ولا ينبغي أن يكون العدو الصهيوني جزءاً من أي تحالف عربي أو إسلامي موجّه لأي طرف في المنطقة".

 

وعبّر صلاح، باسم قيادة حركة حماس، عن الفخر بنضال الشعب الفلسطيني في لبنان "الذي أنجز العديد من العمليات الكبرى والمقاومة المبدعة والصمود العظيم، وقدم عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والأسرى الأبطال". وشكر لبنان الرسمي والحزبي والشعبي بكل أطيافه ومكوناته على احتضانه الشعب الفلسطيني، ودعمه الدائم للقضية الفلسطينية". مثمناً "جهود الإخوة في لبنان الشقيق على اتفاقهم حول الوثيقة الخاصة بقضايا شعبنا، وندعوهم إلى تحويلها إلى مراسيم تشريعية". مطالباً الدول المانحة والأونروا والحكومة اللبنانية بتحمل مسؤولياتهم في الإسراع بإكمال إعمار مخيم نهر البارد.  

 

وختم مسؤول منطقة الخارج في حركة حماس الدكتور ماهر صلاح بوصية قيادة الحركة في الخارج "لإخواننا في لبنان بالاستمرار في التعاون مع جميع القوى والفصائل، لتحييد الوجود الفلسطيني عن الخلافات الداخلية، وللتفاهم مع الأشقاء اللبنانيين".

 

المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي أكد أن "قرار ترامب سيسقط، وستسقط معه صفقة القرن الشيطانية". وجدد الدعوة، باسم حركة (حماس) "لجميع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية لرصّ الصفوف والتوحّد، ولنحمل معاً مسؤولية العمل الوطني، بشراكة وتوافق، على قاعدة المقاومة وحماية الحقوق وصون الثوابت الوطنية".

 

أضاف "حماس تعتبر الشعب الفلسطيني شعباً واحداً، بكل أبنائه في الداخل والخارج. واللاجئون الفلسطينيون في لبنان جزء لا يتجزأ من هذا الشعب. تحمّل مسؤولياته الوطنية وما زال تجاه القضية، واحتضن الثورة سنين عديدة وما زال. وقدّم الشهداء والجرحى. وحافظ على قضية اللاجئين، وما زال متمسكاً بثوابته وحقوقه وفي مقدّمتها حقه في العودة إلى أرضه، ويرفض كل مشاريع التوطين والتهجير".

 

وتقدم بالشكر "للبنان دولة وأحزاباً وشعباً، على دعمهم للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني، على مرّ سني اللجوء، وعلى مواقفهم المشرّفة تجاه القدس، في وجه القرار الأمريكي الظالم". ودعا باسم الحركة "الإخوة في لبنان لاستكمال جهودهم المشكورة التي بذلوها، بخصوص إقرار الحقوق المدنية والإنسانية، وتحويل الوثيقة التي أنتجها الحوار اللبناني الداخلي إلى مراسيم وتشريعات تؤمّن العيش الكريم لشعبنا، ولاستكمال إعمار مخيم نهر البارد، من خلال الضغط على الدول المانحة ووكالة الأونروا، وباتخاذ مزيد من الإجراءات، وتقديم المساعدات والتسهيلات، التي تضمن الحياة الكريمة لأهلنا النازحين من مخيمات سوريا إلى حين عودتهم إلى مخيماتهم".

 

تخلل الاحتفال أناشيد لفرقة أمجاد للفن والتراث، وفريق الوعد للفن الإسلامي ألهبت حماس الجمهور، الذي أخذ يردد الهتافات المعلنة تمسكه بالقدس عاصمة لفلسطين. كما كانت هناك عروض مسرحية وكشفية.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • قوى الأمن الداخلي تطلب من الموطنين ارسال معلومات موثقة عن مطلقي النار ابتهاجاً بهدف المساعدة في توقيفهم
  • مجموعة من الشباب العرب تطلق تطبيق Immigrants كمنصة للتبادل وتقديم يد العون للمغتربين في العالم
  • اعتصام لعدد من اصحاب المحال التجارية في سوق صيدا احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية ودفعهم ضريبة الTVA
  • كيف سيكون طقس الأحد في لبنان؟
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح يوم السبت 23 حزيران 2018
  • بالصور: رصاص الابتهاج في عين الحلوة يصيب سيارات المواطنين في صيدا
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 3 نيسان 2018
  • هل تختبر تل أبيب جهوزية حزب الله في عزّ تورطه في الصراع السوري؟
  • الشبكة السورية: 71 هجوماً كيماوياً للنظام
  • الكنيست يخول نتنياهو وليبرمان إعلان الحرب
  • السعودية ـ حزب الله: تصعيد يسبق الحوار؟
  • بسمة حبّ / سهى محمد غزاوي
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
مواطنون غاضبون في إيرلندا يرمون البضائع الإسرائيلية احتجاجاً على جرائم جيش الاحتلال ضد الفلسطينين


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة