زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 36969 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 127916238 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-01-11 16:41:08 المشاهدين = 1616
بوابة صيدا - لبنان و 16 دولة عربية يتنافسون في عربية السيدات 2018
وداد حشيشو / خاص بوابة صيدا / كشفت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات 2018، في نسختها الرابعة التي تنطلق في الفترة ما بين 2 وحتى 12 فبراير المقبل، تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، عن مشاركة 69 نادياً من 17 دولة عربية في منافسات الدورة، التي تعد الأكبر من حيث عدد المشاركة، سواء على مستوى اللاعبات أو الأندية أو الدول التي ستتنافس فيما بينها على مدى 11 يوماً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس (الأربعاء) في القصباء، بحضور الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، والشيخ صقر بن محمد بن خالد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة الرياضي، وسعادة ندى النقبي، نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا، رئيس اللجنة التنفيذية، ومدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وسعادة محمد حسن خلف، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، وسعادة عبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي - مدير عام "اتصالات" الإمارات الشمالية، وعدد من رؤساء ومدراء المؤسسات الحكومية والرياضية في الدولة، وحشد من ممثلي وسائل الإعلام.

وللمرة الأولى منذ انطلاقتها في عام 2012، تشهد دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات في نسختها الرابعة مشاركة 17 دولة من أصل 22 دولة عربية، لتشكل بذلك التمثيل العربي الأكبر في دورة رياضية إقليمية، حيث تشمل هذه الدول كلاً من: السعودية، والبحرين، ولبنان، والمغرب، واليمن، وفلسطين، وليبيا، والأردن، ومصر، والجزائر، والكويت، وعُمان، والسودان، والعراق، والصومال، وجيبوتي، إضافة إلى دولة الإمارات.

منافسات في تسع رياضات

وستتنافس الأندية النسوية العربية الـ69 المشاركة في تسع رياضات هي: كرة السلة وكرة الطائرة في الألعاب الجماعية، وكرة الطاولة والمبارزة والقوس والسهم والرماية وألعاب القوى في الألعاب الفردية والفروسية (قفز الحواجز)، ورياضة الكاراتيه التي تدخل للمرة الأولى في جدول المنافسات، ويتوقع أن تحقق نجاحاً كبيراً من حيث حجم المشاركة وإبراز بطلات جديدات قادرات على رفع أعلام بلدانهن في المحافل الرياضية الإقليمية والدولية.

وتشارك ثلاثة أندية نسوية عربية في لعبة المبارزة، وسبعة في كل من لعبة كرة السلة، والكاراتيه، وكرة الطائرة، فيما تشارك خمسة أندية نسوية عربية في كل من منافسات قفز الحواجز والرماية، وثمانية في مسابقات كرة الطاولة، ومن المقرر أن تشارك تسع أندية نسوية عربية في لعبة القوس والسهم، وستة في منافسات ألعاب القوى.

وتشارك السعودية بخمسة أندية في خمس ألعاب، كما تشارك دولة الإمارات في نفس الألعاب بثلاثة أندية في الألعاب التسعة، والبحرين والجزائر بثمانية أندية في ثمانية ألعاب، والأردن ومصر والصومال بأربعة أندية في أربع ألعاب، واليمن في ثلاث ألعاب بنادٍ واحد، وفلسطين بنادي واحد في منافستين، وليبيا وعمان بثلاثة أندية لثلاث ألعاب، والكويت في خمس ألعاب بنادي واحد، والعراق في ثلاثة ألعاب بناديين. وتشارك بقية الدول في لعبة واحدة وبنادٍ واحد، وهي السودان، وجيبوتي.

10 منشآت جديدة

تشهد الدورة المقبلة إضافة 10 منشآت رياضية جديدة لاحتضان المنافسات، حيث تستضيف صالتي الرياضية والرماية في مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة مباريات وتدريبات كرة الطائرة، والرماية في مسابقة 10 متر بندقية ومسابقة 10 متر مسدس، فيما تستضيف صالة مدرسة المنار بالشارقة تدريبات كرة الطائرة فقط، وتتقاسم كل من صالتي الرياضة والرماية في المؤسسة، ونادي الشارقة الرياضي (فرع سمنان)، استضافة مباريات وتدريبات كرة السلة، في حين تستضيف جامعة الشارقة تدريبات كرة السلة فقط.

وتقام منافسات رياضة المبارزة في صالة سجايا فتيات الشارقة، بينما يستضيف نادي الثقة للمعاقين مباريات وتدريبات ألعاب القوى (القوس والسهم)، فيما يستضيف نادي الذيد الرياضي الثقافي، منافسات الرماية لمسابقة 25 متراً مسدس، أما بالنسبة لكرة الطاولة فتقام منافساتها في كليات التقنية العليا بالشارقة، ويستضيف نادي الشارقة للفروسية لعبة الفروسية (قفز حواجز)، وأخيراً يتحضن نادي الشارقة الرياضي(فرع الحزانة) منافسات الكاراتيه.

حفل الافتتاح وبرنامج الدورة

تنطلق الدورة بحفل الافتتاح الذي يحتضنه مسرح المجاز في الشارقة، عند الساعة السابعة مساءً في الثاني من فبراير المقبل، والذي سيجمع نخبة من كبار الشخصيات الرسمية الرياضية والدولية، من أبرزهم: الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وكيل الرئيس للتخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، ومعالي المهندس خالد بن عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وتوماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة الأولمبية الألمانية، واللاعبة الروسية إينا ديريغلازوفا الحائزة على ذهبية المبارزة في أولمبياد ريو 2016.

ويشهد اليوم الثاني انطلاق منافسات كرة السلة، والمبارزة، والكاراتيه، بينما تنطلق منافسات كرة الطائرة، والرماية (المسدس 10م)، والدور التأهيلي للعبة القوس والسهم في اليوم الثالث من الدورة، أما مسابقات كرة الطاولة والرماية (البندقية 10م) والفروسية (القفز الحواجز) فتنطلق في الخامس من فبراير، في حين تقام منافسات ألعاب القوى في السابع من الشهر نفسه، ومسابقات الرماية 25 متراً مسدس في اليوم الثامن، بينما سيشهد اليوم الختامي للدورة إقامة نهائيات كرة السلة في مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة في 12 فبراير.

ريادة مستحقة للشارقة في تمكين المرأة

وخلال المؤتمر الصحفي قال الشيخ خالد بن أحمد بن سلطان القاسمي، في كلمته أمام الحضور: "نرفع أسمى آيات شكرنا وتقديرنا إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رئيس مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، على دعمهما ورعايتها الكريمة التي مهّدت الطريق نحو توفير مناخ ملائم للمرأة لتمارس رياضاتها في بيئة تراعي خصوصيتها، وتطور من قدراتها وخبراتها في جميع المنافسات".

وأضاف الشيخ خالد بن أحمد بن سلطان القاسمي: "بفضل هذه الرؤى الحكيمة تأسست في الشارقة العديد من المنشآت والمرافق المتوافقة مع أعلى المعايير العالمية المتبعة في القطاع الرياضي، والتي أوجدت حالة متطورة ومتقدمة من الرعاية الرياضية لجميع السيدات، بما يسهم في تنمية قدراتهن ويضعهن في طليعة المنافسات للظفر بأرفع الألقاب".

وأكمل رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات: "تأتي هذه النسخة كغيرها من الفعاليات والأنشطة التي تحتضنها وتدعمها إمارة الثقافة، منسجمة مع توجهات الشارقة التي عوّدتنا دوماً على احتضان الأحداث التي تصبّ في مصلحة تمكين وريادة المرأة، وتطوير قدراتها ومهاراتها، لتكون قادرة على شقّ طريقها وتحقيق أحلامها وطموحاتها بجدارة وثقة".

بدورها أثنت سعادة ندى عسكر النقبي خلال كلمتها على الجهود التي بذلها أعضاء اللجان، والشركاء من المؤسسات والدوائر الحكومية، والمؤسسات الإعلامية والإعلاميين والإعلاميات، مشيدة بجهودهم في تغطية الفعاليات التي تشهدها إمارة الشارقة بمهنية عالية. وقالت: "نظمت الشارقة ثلاث دورات سابقة بصورة مميزة، أكسبت كوادرها مزيداً من الخبرات، وجعلت منها المكان الأمثل لتنظيم النسخة الرابعة، إلى جانب الاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا الرشيدة، للارتقاء بواقع المرأة في مختلف المجالات والميادين".

وأضافت النقبي: "واصلنا النهج الذي اعتمدناه بالبناء على النجاحات والإنجازات التي نحققها، وكان لتوظيف النجاح للدورات السابقة التي تم تنظيمها الأثر الكبير في تعزيز وإرساء مزيد من التجارب الرائدة على صعيد الرياضة النسوية في دولة الإمارات، لا سيما أنها تأتي في سياق استكمال المسيرة الناجحة، التي ستعزز المشهد الرياضي في إمارة الشارقة ودولة الإمارات".

وكشفت النقبي أن اللجنة العليا المنظمة وضعت عدداً من المحاور الرئيسية التي من شأنها الارتقاء بالدورة، اعتمدت خلالها ثلاث كؤوس يتم تسليمها إلى ثلاث فئات هي: كأس التفوق الرياضي، وكأس التميز الرياضي، وكأس اللعب النظيف. ولفتت إلى أن اللجنة راعت توجهات إمارة الشارقة الساعية إلى ترسيخ مكانتها كإمارة خضراء، من خلال إعلانها النسخة الرابعة دورةً صديقة للبيئة، بتقليص عدد المطبوعات، ونشر الكتيبات والمطبوعات في صيغ إلكترونية، والاعتماد على الأوراق المعاد تدويرها للحفاظ على البيئة.

وبشأن مراعاة الدورة لقوانين المنافسات الرياضية حول الفحوصات المخبرية للمنشطات، أكدت ندى النقبي أن اللجنة المنظمة اعتمدت من خلال لجنة الرقابة على المنشطات 45 عينة من داخل وخارج إطار المنافسات، مشيرة إلى اعتماد مختبر برشلونة في إسبانيا لفحص المنشطات، وهو أحد المختبرات المعتمدة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، بالإضافة إلى اعتماد مختبر باريس بفرنسا كمختبر بديل، كما ستشارك اللجنة الوطنية للرقابة على المنشطات في الاجتماعات الفنية للألعاب.

وأعلنت اللجنة العليا المنظمة عن إقامة المركز الإعلامي الرئيسي للدورة في فندق راديسون بلو، فيما تشمل التغطية الإعلامية أماكن إقامة الفرق المشاركة، واللجان الفنية، ولجان التحكيم، ولجان الدورة، والضيوف وكبار الشخصيات، في كل من فندق شيراتون الشارقة، وفندق سويس بيل، وفندق هوليدي إنترناشيونال البحيرة، ومنتجع ماربيلا (فيلا) الشارقة، وفندق كوبثرون، وفندق جولدن توليب، وفندق سنترو.

وفي ختام المؤتمر الصحفي ناقش أعضاء اللجنة المنظمة، والحضور، والمشاركين من الجهات الراعية، أهم الفعاليات المصاحبة للدورة المقبلة، كما استعرضوا أهم الإنجازات الرياضية التي حققتها إمارة الشارقة، وأبرزها نشر الثقافة الرياضية النسائية لدى المرأة، بهدف الخروج بتوصيات تعزيز مكانة الإمارة باعتبارها من أكثر المناطق جذباً واحتضاناً للفعاليات والأحداث الرياضية وغيرها.

وكانت اللجنة المنظمة قد أقامت على هامش المؤتمر الصحفي فعالية رياضية مصغّرة تحاكي عدداً من الألعاب التي تستضيفها الدورة، شاركت فيها تسع لاعبات من المنتسبات إلى مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، في خطوة ترويجية فتحت المجال أمام الإعلاميين والجمهور للتعرّف بشكل مباشر على طبيعة المنافسات التي تخوضها اللاعبات في هذا الحدث الرياضي الأكبر من نوعه عربياً.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



من تنتخب في دائرة الجنوب الأولى: صيدا - جزين؟
  لائحة كل الناس (اسامة سعد، عبد القادر البساط، إبراهيم عازار)
   لائحة التكامل الأهلي (بهية الحريري، حسن شمس الدين، أمين رزق)
  لائحة صيدا جزين معاً (عبد الرحمن البزري، بسام حمود، التيار الوطني الحر)
  لن اشارك في الانتخابات.
لائحة كل الناس (اسامة سعد، عبد القادر البساط، إبراهيم عازار) [32.7%]
لائحة التكامل الأهلي (بهية الحريري، حسن شمس الدين، أمين رزق) [18.74%]
لائحة صيدا جزين معاً (عبد الرحمن البزري، بسام حمود، التيار الوطني الحر) [43.4%]
لن اشارك في الانتخابات. [5.16%]



قسم الصوتيات







  • كيف سيكون طقس الأربعاء في لبنان؟
  • خاصية جديدة في إنستغرام.. ما هي وكيف تستخدمها؟
  • الرمان.. دواءٌ فعال لهذه الأمراض
  • وفاة الشاب بلال حسن عبدو بانفجار قارورة غاز بحارة صيدا..
  • ثانوية الأفق الجديد ـ تدعوكم للمشاركة في افتتاح معرض العلوم (لطلابها) يوم السبت 28 نيسان 2018
  • سمير البزري لشباب من صيدا.. أصواتكم قادرة على التغيير
  • دريان عين الأروادي مديرا للأوقاف وعجوز لإذاعة القران: المسلمون حريصون على العيش المشترك
  • عضو في تجمع العلماء المسلمين يكشف لبوابة صيدا: موقف المشايخ السنة في التجمع أصبح صعباً..
  • الشيخ الكبش يستنكر انتقاد القضاء ويدعو الجماعة الإسلامية دون أن يسميها الابتعاد عن العصبية المذهبية والحزبية
  • الرعاية تهنئ الجيش بإستقلال لبنان
  • الجيش: العثور على مواد كيميائية تستخدم لتفجير الصخور في روم
  • بالفيديو / امي ثم أمي.. لـ عبد الحلواني ونازك كرجية.. انتاج وإخراج محمود النقيب
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
من يعرف هذه السيدة وابنها.. سرقا هاتف من متجر ألبسة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة