زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 24343 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 132331714 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-07-09 15:04:47 المشاهدين = 268
بوابة صيدا - الوزير الخطيب يعلن من بلدية صيدا زوال الروائح في غضون شهر
بوابة صيدا

عقد في مكتب رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي إجتماع موسع عرض فيه وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب في حكومة تصريف الأعمال للتقرير الذي أعده الفريق التقني حول أزمة النفايات الأخيرة وأداء المعمل والملاحظات التي تم تسليط الضوء عليها عقب الأحداث المؤسفة التي حصلت في المعمل بتاريخ 29-6-2018.

وحضر الإجتماع إلى الوزير الخطيب و المهندس السعودي محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو، وقائد منطقة الجنوب في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، ومدير عام شركة IBC   مشغلة معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا المهندس نبيل زنتوت، ونائب رئيس بلدية صيدا الأستاذ إبراهيم البساط، وآمر مفرزة الإستقصاء العقيد جوزيف عيد، وفريق وزارة البيئة التقني.

وبعد الإجتماع ادلى الوزير الخطيب بالتصري التالي:

كما تحدثنا الاسبوع الفائت بمكتب سعادة المحافظ تشكلت لجنة من وزارة البيئة كشف على المعمل بكل تفاصيل عمله وتبين لها العديد من الملاحظات التي هي مصدر من مصادر المشكلة التي اشتكى منها الناس ومعهم حق فيها ولا احد من المسؤولين يقول لا توجد مشكلة، توجد مشكلة وليست بصعبة ابدا وهذا ما تبين وتم تحديد اسبابها و أبلغ صاحب المعمل بحضور سعادة المحافظ وقائد المنطقة ورئيس البلدية وصار هناك التزام من قبل مدير المعمل بأن كل هذه الامور التي طرحت سيتم معالجتها في مهلة اقصاها شهر وخلال هذا الشهر نكون قضينا تقريبا على الروائح التي هي مصدر ازعاج للمواطنين وحلينا جزء كبير من المشاكل البيئية داخل المعمل.

واضاف: سيكون هناك فريق من الوزارة موجود يوميا بالمعمل طيلة هذا الشهر وخلال وجوده اليومي اي مسالة تستلزم الاضاءة عليها ستبلغ ادارة المعمل والبلدية والمحافظ وتتابع وخلال شهر يفترض اننا نكون عالجنا اسباب المشاكل كلها ثم نعود ونقوم بإجراء كشف شامل ووافي ونبين كل الامور كما هي بكل شفافية.

وأضاف: التقرير الذي نحن وعدنا فيه وضعت اسسه وركائزه ولم يتمكن فريق العمل من صياغته وانجازه اليوم ولكن سيصاغ بين اليوم وغدا وانا اتعهد من خلال وسائل الاعلام بأنني ساسلم نسخة عن هذا التقرير لسعادة المحافظ ورئيس البلدية ومدير المعمل ولنائبي مدينة صيدا وحاضرين كوزارة لنناقش مع اي فريق تقني ينتدبوه مع فريق الوزارة بكل الامور البيئية التي سيتضمنها التقرير.

وردا على سؤال حول ما ورد من كلام للمدعي العام المالي بأن المعمل يستورد كميات كبيرة من النفايات اكبر من طاقته اجاب الوزير الخطيب: أنا لم اسمع ما قاله المدعي العام المالي وكيف تحرك وبموجب ماذا تحرك؟ لم اعرف صراحة الحقيقة وليس لدي اي فكرة عن هذا الموضوع. واكيد هذا السؤال سنجاوب عليه ما هي قدرة المعمل على معالجة النفايات وسنجاوب على هذا السؤال بكل شفافيه وكان ممكن يكون عندنا جواب اليوم وهناك امور لم تستكمل لدى فريق العمل وخلال فترة قريبة جدا جدا يكون عندنا الجواب الشافي.

وحول معالجة المشكلة واسبابها  قال الوزير الخطيب: المشكلة متعددة المصادر وحتى نكون دقيقين مشكلة الروائح ليست كلها من المعمل ولم انف حتى لا يقال انني ادافع عن المعمل وعن اصحاب المعمل نحن ليس عملنا المدافعة بل مهمتنا الدفاع عن الناس ومحاسبة اصحاب المعمل حين يوجد اي خطأ.

المنطقة موبوئة توجد البحيرة التي يُرمى فيها نفايات ولم يستطع احد ضبطها ويرمى فيها بقايا لحوم اضافة الى الصرف الصحي ووجود الدباغات كلها مصادر للروائح المزعجة للناس ونحن الان بدأنا بالمعمل ووضعنا المعايير البيئية التي سيلتزم بها العمل واكيد الناس قبل الشهر ستبدأ تلاحظ الفرق.

السعودي

من جهته اعتبر المهندس محمد السعودي ان الاجتماع كان مثمرا في معظم الامور باستثناء بعضها تحتاج لمزيد من التوضيح لافتا الى ان فريقا من خبراء وزارة البيئة سيتواجد بشكل يومي في المعمل لمتابعة تنفيذ النقاط التي سيتضمنها تقرير الوزارة خلال هذين اليومين

واكد المهندس السعودي قائلا: نحن مع الوزير الخطيب ومصلحة مدينة صيدا للوصول للنتائج المرجوة.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • قتلوا أمهم وفقأوا عينيها واستحموا بدمائها بسبب حلم!
  • تشريع الحشيشة بعد انتشار فوضى السلاح..
  • الكنيست الاسرائيلي يتبنى مشروع الدولة القومية للشعب اليهودي.. وينزع الصفة الرسمية عن اللغة العربية
  • عنصرية جديدة في لبنان: محجبة ممنوعة من دخول أحد المنتجعات..
  • توقيف مروج مخدرات في عين الحلوة
  • المطلوبون بقضية مقتل الفتى سليم هادي: إثنان سُلما.. وتوجُّه في عين الحلوة لتسليم الباقين
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين 30 تشرين الأول 2017
  • حدث في 12 تشرين الأول / أكتوبر
  • رصاص مجهول على طلاب في بعلبك
  • إيد من ورا وإيد من قدّام
  • نكاح الشغار (ج2) 23: بقلم الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي
  • المخيمات الفلسطينية بند على جدول سوريا لتفجير لبنان
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
منشد يغني سورة الفاتحة مع الموسيقى والناس ترقص


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة