زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 347 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137713931 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
خاص بوابة صيدا
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-08-02 11:19:58 المشاهدين = 3117
بوابة صيدا - السلطان سليمان القانوني يزود مدينة القدس بالمياه
د. طالب محمود قرة أحمد / مؤلف كتاب (فلسطين العثمانية ـ تاريخ وصور) / خاص بوابة صيدا

بعد استراحة قصيرة أعقبت ترميم الحرم القدسي وتجديد القلعة أمر السلطان سليمان عام 943هـ/1536م بإنجاز مشروع معماري هام آخر، يهدف إلى تأمين وصول المياه من بركة السلطان الواقعة جنوب غربي المدينة إلى الأسبلة الخمسة التي تم إنشاؤها في الحرم القدسي وحوله. وتزودنا النقوش المنحوتة على تلك الأسبلة بمعلومات تفصيلية عن المراحل الزمنية لتلك الأعمال.

ومنها السبيل القائم في الجهة الجنوبية من بركة السلطان والتي تصب فيها قناة السبيل، وعليه نقش يشير إلى أنه أُقيم بأمر من السلطان في 10 محرم سنة 943هـ الموافق 29 حزيران 1536م. وبعد بناء استغرق نصف عام فقط وصلت مياه القناة إلى الطريق الموازي للجهة الغربية من الحرم وذلك حسب التاريخ المدون على نقش سبيل طريق الواد وهو الأول من رجب سنة 943هـ الموافق 14 كانون الأول 1536م.

وبعد ثلاثة أسابيع فقط أي في 22 رجب سنة 943هـ الموافق 4 كانون الثاني 1537م ورد الماء إلى سبيل باب السلسلة أحد الأبواب الرئيسية في الجهة الغربية للحرم. ومن ذلك الموقع تفرعت قناة نحو الجنوب الشرقي باتجاه الكأس الواقع شمالي المسجد الأقصى، والذي أمر السلطان سليمان بتجديده ضمن جهوده لإعادة تفعيل الحرم القدسي حسب أقوال أوليا جلبي.

وتفرعت قناة ثانية في الحرم شمالاً نحو سبيل البصيري الأقدم عهداً، والذي يُحتمل أن يكون قد رُمم في غضون ذلك بناء على الإفريز الدائري المسنن، ومن هناك نحو السبيل الذي تم إنشاؤه داخل باب العتم الواقع شمالي الحرم. وقد وصل الماء إليه في الأول من شعبان سنة 943هـ الموافق 13 كانون الثاني  1537م، أي بعد تسعة أيام فقط من افتتاح سبيل باب السلسلة. ويوجد محراب على الجهة الخلفية من السبيل ومسطبة، ويشير نقش كتابي إلى ترميمهما في عهد السلطان سليمان.

ومن هناك جرى الماء شرقاً نحو باب حطة والذي أُنشىء على حائطه الشرقي سبيل، والذي يرجح كناره المسنن بشدة إلى احتمال تعميره في عهد السلطان سليمان أيضاً. وربما تكون القناة قد صبت في بركة بني إسرائيل خارج الزاوية الشمالية الشرقية لساحة الحرم. ومن خزان الماء المذكور تم تزويد السبيل الواقع داخل باب الأسباط، باب المدينة الشرقي. ورغم زوال نقش السبيل، إلا أننا نستطيع أن ننسبه إلى السلطان سليمان بناء على أوصافه المطابقة للأسبلة المذكورة.

ويدل سبيل طريق باب الناظر الذي يبعد حوالي 150 متراً فقط إلى الشمال من سبيل طريق الواد والذي تم إنشاؤه في الثاني من رمضان عام 943هـ الموافق 12 شباط  1537م، على أن تجديد شبكة المياه وإنشاء الأسبلة في المدينة وفي داخل الحرم قد تم في وقت قصير مذهل لا يتجاوز الشهرين. وكما قال أوليا جلبي فقد كان الهدف الرئيسي من هذه المنشآت تزويد الحرم القدسي بالمياه. ولكن الأسبلة التي تم بناؤها عند تقاطعات الطرق الهامة داخل المدينة تُشير إلى تطوير واع للبنية التحتية للمدينة على يد السلطان.

ومما ساهم في تقصير فترة البناء أيضاً إعادة استخدام حجارة بناء قديمة كما في الأسبلة التي بُنيت داخل تجويفات في الجدران. وكذلك فإن تنفيذ تلك المشاريع يندرج أيضاً ضمن الورشات التي بدأت العمل في القدس قبل ذلك بعشر سنوات بأمر من السلطان سليمان.

إن الإرتباط الوثيق بالهندسة المعمارية الحلبية الذي لوحظ منذ أعمال البناء الأولى لم يقتصر على تكرار استخدام الأفاريز المسننة فحسب ولكن أيضاً الأعمدة العُقدية المستخدمة في الأسبلة التي بُنيت داخل تجويفات في الجدران كما هو الحال في سبيل باب السلسلة وسبيل طريق باب الناظر، والتي تُنسب أيضا إلى الزخارف التابعة للمدرسة المعمارية الحلبية منذ القرن التاسع الهجري أي الخامس عشر الميلادي.

وقد تم استخدام الأعمدة العقدية في حلب في واجهة مبنى المولوية في وقت قريب أي في عام 937هـ/1530م وفي جامع الطواشي الذي تم تجديده عام 944هـ/1537م. وعلى ما يبدو فإن ورشة البناء التي عادت من القدس وقامت بترميم وتوسيع مسجد حلب لم تستخدم المميزات الإنشائية التي استخدمت في أعمال البناء السلطانية السليمانية في فترتها الأخيرة ألا وهي الأفاريز المسننة والأعمدة العقدية.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • اكتشاف مغارة شبيهة المحتوى والمواصفات بمغارة جعيتا في جب جنين
  • قتل خطيبته.. ثم انتحر..
  • أوستراليا تدرس نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة
  • اتفاق على وقف إطلاق النار في المية ومية بعد الاجتماع في ثكنة محمد زغيب
  • قتيلان وجريح في المية ومية ومساع لوقف اطلاق النار
  • قوى الامن وضعت الرقم الساخن 1745 للابلاغ عن العنف الأسري
  • النائب بهية الحريري: انتزاع القدس من فلسطينيتها وعربيتها انتزاع لها من كل تاريخها وتراثها الإنساني
  • هل يضغط الأسد على فرنجية للانسحاب لعون؟
  • حزب الله وكتائب الأسد مخنوقة في معركة القلمون
  • أمراض كثيرة يقضي عليها اللوز الأخضر
  • فتوى طرابلس: ندعو لتحقيق شفاف لكشف ملابسات إنتهاك حرمة مصلى
  • السيسي: بإمكاني اجتياح الجزائر في ثلاثة أيام
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة