زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 9385 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136302612 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-08-04 12:55:05 المشاهدين = 732
بوابة صيدا - مشاكلنا لا تحظى باهتمامنا الكافي
بقلم سهى خيزران / بوابة صيدا

انشغال الشعب اللبناني باحدث الابتكارات والاختراعات واهتمامه بمجاراة الموضة الغربية وايضا متابعته لاحدث الاغنيات الغربية والشرقية، ليس بالامر الجديد ولا بالمستغرب على شعب يحب الحياة ويحب الانفتاح على مختلف الحضارات والثقافات. ولطالما سعى لبنان للحصول على لقب "ارض الحوار بين الحضارات والثقافات"، مما يدفعه كمجتمع للنهوض والتطور ..

في خضم ما نعانيه من مشاكل وتفاقم هذه المشاكل على كافة الاصعدة (خلافات سياسية – تلوث بيئي- تفلت امني – مجتمع فاسد – اقتصاد منهار....) ننشغل بمتابعة اغنية "كيكي" وتصبح حديث الساعة في مجالسنا.

مشاكل لا تعد ولا تحصى يعاني منها الشعب اللبناني، من المفترض ان يكون المجتمع المدني ومجتمع المؤسسات في حالة من الاهتمام الدائم  بالتنظيم والتخطيط لايجاد الحلول الممكنة وتقديم المقترحات للمعنيين في محاولة لتحسين حياة  المواطنيين.

مجتمع يطمح للنهوض بابنائه نحو الرقي، تراه ينشغل باغنية، تعتبر اغنية الموسم او بمعنى اصح اغنية ضاربة " كيكي" .

نتناسى كل المشاكل التي نتعايش معها يوميا و نئن منها ليلا، لنشغل انفسنا وايضا اطفالنا بثقافة جديدة، الا وهي اغنية " كيكي"، كما اننا نصر على تلقين ادق تفاصيلها لاولادنا حتى يستطيعوا اداء حركات الاغنية في منتهى الدقة و الحرفية .

من السهل على اي طفل تلقي ثقافة اي مجتمع يعيش فيه، لهذا علينا الاهتمام والوعي بالثقافة التي نسمح له بالاطلاع عليها، شعب يستيقظ يوميا على مشاكل البيئة، من ازمة النفايات المستشرية الى ازمة الكسارات التي يعاني منها البلد والتي يتقاذف المسؤولون التهم في تحديد من يتحمل مسؤولية تفامق وتزايد هذه المشاكل .

مواطنون لا يتمتعون بحقهم الطبيعي والكامل من الرعاية الطبية، يتذللون على ابواب المستشفيات ثم على ابواب المسؤولين من اجل تامين ثمن الدواء او قسم من قيمة فاتورة عملية ما .

موظفون في الدوائر الرسمية يعرقلون حياة الناس عن طريق الاهمال والتباطؤ في اتمام المعاملات او عدم الشرح الكافي للمواطن عن الخطوات التي من المفترض ان يقوم بها لاتمام معاملته، في الوقت الذي ينجز فيه المواطن الغربي معاملاته القانونية وهو في بيته من خلال الانترنيت او البريد السريع.

نعاني الامرين لتامين موقف للسيارة بالقرب من المنزل بما ان هذا الموقف هو من حق صاحب الشقة، والسبب يعود الى اهمال من التنظيم المدني في مراقبة اعمال البناء التي تتم بشكل عشوائي، واهتمام بعض المقاولين بالاستفادة من مواقف السيارات لاستغلالها في بناء محلات للايجار اوتحويلها الى شقق سكنية صغيرة.

تفشي ظاهرة المخدرات بين الشباب بشكل كبير و ملحوظ، من المفترض ان يجعل وزارة الشؤون الاجتماعية بالشراكة مع وزارة الداخلية  تضع كل امكانياتهما للاهتمام ومعالجة هذه الظاهرة .

اعداد القتلى تتزايد يوميا بسبب حوادث السير وعدم التزام المواطنين بالقانون بالاضافة الى عدم تامين سلامة الطرقات.

التفلت الامني ووجود السلاح بين ايدي الناس بشكل كبير واستعمال هذا السلاح بقوة وبسرعة خلال حصول مشكل صغير بين الجيران واحيانا بين الاهل يؤدي الى سقوط  ضحايا دون شك.

مشكلة التسرب المدرسي وتداعياته وتاثيراته على المجتمع، احيانا بسبب عدم قدرة الاهل على تأمين او تسديد القسط الدراسي المتوجب عليهم وعدم القدرة على شراء بعض الكتب المدرسية والتي تشكل عبء على ميزانية الاهل.

مشاكل لا عد لها ولا حصر يعاني منها المواطن اللبناني، من المفروض ان تشكل له حافز للعمل على تحسين وتطوير نفسه وتطوير المجتمع من حوله  بدل الانغماس بالاستماع الى اغنيات لا معنى لكلماتها والتي تؤثر سلبا على مفاهيم الحياة عند الاجيال الصاعدة .

نحن شعب فُطر على حب الحياة، ولكن الحياة الراقية والجميلة والهادفة الى غرز ثقافة العلم في عقول اولادنا وترسيخ حب المعرفة لديهم من خلال حثهم على الاندماج في دورات علمية، وتربوية هادفة، واشراكهم في برامج تعلم لغتنا العربية الجميلة، لان مرحلة الطفولة من أهم المراحل لغرس المفاهيم والقيم، كذلك الاهتمام  بتشجيع ابنائنا على القراءة حتى تصبح غاية وهواية ومتعة وفائدة.

في بعض دول العالم تُقام المؤتمرات من اجل وضع الخطط لتربية الاجيال الصاعدة التي ستكون حجر الاساس في تنمية الاوطان وجعل ابنائه من المتميزين عن غيرهم .

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • جنبلاط لأبي خليل: يبدو ان س .م فوق الجميع!
  • اعترضت على قيادتهم المتهورة للسيارة.. فأطلقوا عليها النار
  • خليل قتل ريما.. ثم قتل نفسه
  • ياسين جابر: لبنان رفض العرض الألماني بإنشاء معامل لانتاج الكهرباء بسعر متدنِ بـ 18 شهراً
  • العثور على رجل وزوجته مقتولين
  • في يومه العالمي .. تلامذة البهاء شكّلوا كلمة السلام بقاماتهم ! / 22 صورة
  • اسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الخميس 27 تشرين الثاني 2014
  • بري: قطع الطرق يدل على ضعف هيبة الدولة ولا مشكلة مع عون
  • إحباط عملية انتحارية داخل مقهى في شارع الحمراء.. وتوقيف شقيقي عمر العاصي وعدد من اقاربه للتحقيق معهم
  • ميليشيات شيعية تسلب عقارات لمسيحيي بغداد
  • إشراق النور توزع جوائز الفائزين بمسابقتها السنوية
  • غير تلاتي ما منختار: الله وسوريا وبشار مظاهرة لسوريين في شارع الحمراء في بيروت
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
طالبات ثانوية د.حكمت الصباغ - يمنى العيد الرسمية يتسلمن شهادات التخرج.. وجوائز التفوق


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة