زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42428 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137701284 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2018-09-19 13:01:53 المشاهدين = 302
بوابة صيدا - ورشة العمل الدولیة لإبتكار حلول لواجھة صیدا البحرية أوصت بآلیات لتطویر المساحة المشتركة
بوابة صيدا

أوصت ورشة العمل الدولیة لإبتكار حلول لواجھة صیدا البحرية باعتماد آلیات وھیكلیات تساعد على تطویر المساحة المشتركة تتداخل فیھا القضایا البیئیة وقضیة الحفاظ على التراث الثقافي مع الھواجس الاجتماعیة والاقتصادیة مثل نجاح الشركات المحلیة، وحركة الانتقال الیومیة الى المدرسة، والسیاحة المزدھرة لمدینة صیدا.

واعتبرت توصيات الورشة ان خطة استراتیجیة التنمیة الحضریة المستدامة لمدينة صيدا  USUDS لیست سوى إطار ونقطة انطلاق وان التحدي الابرز بالنسبة لورشة العمل كان كیفية العمل استراتیجیاً على نطاق أصغر لإبراز نقاط القوة والتفوق في إمكانات المدینة الحالیة، وكيف يمكن البناء علیھا في تنفیذ المشاریع والاستراتیجیات الأوسع نطاقاً بطریقة مستدامة.

وكان طلاب من كلیة الھندسة المعماریة والتخطیط بجامعة كولومبیا  (GSAPP) بالتعاون مع الدكتور زیاد جمال الدین (شریك مؤسس في L.E.F.T الھندسیة ومقرھا في بروكلین وبیروت) شاركوا بورشة عمل لمدة ثلاثة أسابیع في مدینة صیدا. وهدفت الورشة التي نظمت في 13 آب 2018 إلى دراسة وتقییم الواجھة البحریة لمنطقة صیدا التاریخیة، وتحدید المشكلات والإمكانات، من اجل تطویر حلول مبتكرة للتصمیم والسیاسات التي یمكن اعتمادھا في مقاربة ھذه المنطقة من مختلف جوانبھا، بما في ذلك قطاع المقاھي الشعبیة المواجھة لقلعة صیدا البحریة.

حلقة العمل نظمها مرصد صیدا للأثر الاجتماعي SOSI  بالشراكة مع شركة touch ،  والمرصد ھو منظمة غیر حكومیة محلیة تأسست عام 2017 وجاء بمثابة إستجابة مباشرة للتوصیة المقدمة في خطة استراتیجیة التنمیة الحضاریة والتي قام بهاUSUDS  لصیدا. بعدما كانت السلطات المحلیة وضعت خلال العقد الماضي خططا رئیسة كبیرة لتقویة قطاع السیاحة والقطاعات اللوجستیة في المدینة. 

التحدي الابرز بالنسبة لورشة العمل تمثل بكیفية العمل استراتیجیاً على نطاق أصغر لإبراز نقاط القوة والتفوق في إمكانات المدینة الحالیة، ،وكيف يمكن البناء علیھا في تنفیذ المشاریع والاستراتیجیات الأوسع نطاقاً بطریقة مستدامة؟

بعد تحدید الصعوبات البیئیة والمشكلات المتعلقة بالبنیة التحتیة والتي تعیق او تشوه ابرز معالم صیدا التاریخیة على الواجھة البحریة وتواصلھا مع البحر، سعى الطلاب إلى إیجاد حلول تصمیمیة متكاملة تتصدى في الوقت نفسه  للقضایا الحضریة الشاملة على مستویات متعددة من خلال البناء على الخطط الحالیة والمستقبلیة للمشروع ، مثل مشروع " ساحة بحر العید" وخطة "صیدا- برشلونة" الشاملة للواجھة البحریة والشاطىء على المدى الطویل.

 وتجدر الإشارة إلى انه من المواضيع المثیرة للاھتمام في المستقبل كيفية استخدام المساحات العامة لدمج الكیانات العامة بالشركات الخاصة والمجتمع المدني. فإذا كانت المدینة ككل، بما في ذلك سكانھا وبیئتھا ، تتمتع بالمرونة والصحة فإن ذلك من شأنه ان یساھم في ازدھار السیاحة والاقتصاد فیھا.

جرى تقدیم نتائج الورشة إلى كل من ممثلة المدینة في البرلمان اللبناني النائب السیدة بھیة الحریري ورئیس بلدیة صيدا المھندس محمد السعودي والمجلس البلدي.

بعد إبراز الملاحظات من قبل البلدیة ، قرر مرصد صیدا للأثر الاجتماعي العمل على تنظیم عرضین إضافیین للبناء على توصیاتھا، الاول مع أصحاب المصالح المحلیین المعنیین والمجتمع المدني والثاني مع المھنیین والخبراء من الجامعة الأميركیة في بیروت.

وأظھرت النتائج أن ورشة التصمیم ھي ركيزة مناسبة تسمح بعملیة ابتكار دینامیكیة وعضویة لتولید الأفكار. ومع ذلك ، فإن التنمیة الحضریة المستدامة عملیة معقدة تتطلب دعم العدید من المنظمات والإدارات والمھن والافراد. وان خطة استراتیجیة التنمیة الحضریة المستدامة  USUDS  لیست سوى إطار ونقطة انطلاق. وما نحتاجه ھو آلیات وھیكلیات تساعد على تطویر المساحة المشتركة للجمیع، تتداخل فیھا القضایا البیئیة وقضیة الحفاظ على التراث الثقافي مع الھواجس الاجتماعیة والاقتصادیة مثل نجاح الشركات المحلیة، وحركة الانتقال الیومیة الى المدرسة، والسیاحة المزدھرة لمدینة صیدا.

یستند نھج "مرصد صیدا للأثر الاجتماعي" إلى التعاون بین المؤسسات الأكادیمیة والكیانات العامة ، فضلاً عن منظمات القطاع الخاص. والھدف ھو إنتاج مشاریع تجریبیة محلیة مبتكرة تحت مظلة الخطة الاستراتیجیة USUDS  الخاصة بصیدا، وأھدافھا العامة النھوض بالطابع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة التاریخیة والحفاظ على تراثھا الثقافي. ویخطط مرصد صیدا للأثر الاجتماعي لعقد ورشة عمل مستقبلیة مع جامعة شتوتغارت وجامعة عین شمس بالقاھرة بتمویل من مركز التبادل الأكادیمي الألماني  DAAD لتطوير نتائج ورشة العمل خاصة في ما یتعلق بالإدارة التشغیلیة والاقتصادیة.

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • اكتشاف مغارة شبيهة المحتوى والمواصفات بمغارة جعيتا في جب جنين
  • قتل خطيبته.. ثم انتحر..
  • أوستراليا تدرس نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة
  • اتفاق على وقف إطلاق النار في المية ومية بعد الاجتماع في ثكنة محمد زغيب
  • قتيلان وجريح في المية ومية ومساع لوقف اطلاق النار
  • قوى الامن وضعت الرقم الساخن 1745 للابلاغ عن العنف الأسري
  • رعاية اليتيم تقيم نشاطاً توعوياً وترفيهياً في The Spot
  • الحبال يتفقد مخيم القاسمية
  • وفاة أكبر رجل معمر في العالم
  • طفلة أميركية تبقى مع جثة والدها ليومين في سيارة عالقة
  • إسقاط الدعاوى عن قباني وابنه
  • كورنيش صيدا يستعيد ما دمّرته عواصف الشتاء
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة